العراق وإيران يستأنفان العمل من دون هوادة لمواجهة شحة المياه

6-05-2023, 17:13

+A -A
الغد برس/بغداد

أكد وزير الطاقة الإيراني، علي اكبر محرابيان، اليوم السبت، وجود اتفاق مع العراق على استئناف اعمال اللجنة المشتركة للمياه بين البلدين في اطار المعاهدات الثنائية بين البلدين في سبيل إيجاد حلول لمواجهة أزمة شحة المياه. 
وقال وزير الطاقة علي اكبر محرابيان، في مؤتمر صحفي، على هامش مشاركته في اجتماعات مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه، في العاصمة بغداد، إن "الحكومتين اتفقتا على استئناف اعمال اللجنة المشتركة للمياه بين البلدين في اطار المعاهدات الثنائية بين البلدين". 
وأضاف :"خضنا مجموعة اجتماعات مثمرة ستسهم في تحقيق نتائج اكثر ايجابية تخدم شعبي البلدين في ما يخص أزمة شحة المياه"، مبينا أنه "هذه الزيارة هي بدعوة من الحكومة العراقية للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي للمياه وهو مؤتمر يتبنى اهدافا متميزة، نأمل معها ان يؤدي الى نتائج ايجابية، ويمثل فرصة للحوار وتقارب وجهات النظر بين المسؤولين والمفكرين والمنظمات الدولية ".
وتابع القول، "نواجه التغيرات المناخية وتراجع في كميات الأمطار، وهذا الواقع يحتم علينا زيادة التعاون وتبادل الخبرات بيننا لتبني أساليب إدارة صحيحة للموارد المائية الموجودة لدينا لتتحقق أكثر فائدة منها"، مبينا أن "استخدام الأساليب الحديثة والتقنيات الجديدة في استهلاك المياه والري والإدارة السليمة للموارد المائية، من شأنها أن تساعدنا على زيادة الكفاءة وتحسين الظروف بالنسبة للمواطنين من الناحية البيئية والمياه ".
وبين أنه بعد أن "بدأت حكومة رئيس الوزراء محمد السوداني عملها أجرت الكثير من المباحثات بين الحكومة العراقية والحكومة الإيرانية خلال زيارة رئيس الجهورية وكذلك الوزراء إلى طهران، وفضلا عن ذلك أجرينا ثلاث جولات مع وزير الموارد المائية وتم تناولنا خلال هذه المباحثات قضايا فنية وقانونية وقضائية متعلقة بإدارة الموارد المائية ".
واكد الوزير الايراني، ان " المباحثات جيدة وستسهم في تحقيق نتائج تخدم شعبي البلدين واتفقنا على نقاط مهمة، منها استئناف عمل اللجنة المشتركة للمياه بين البلدين في إطار المعاهدات الثنائية القائمة بعد فترة من توقف عملها، ما يساعد على تحقيق نتائج تخدم الشعبين والبلدين".
و سبق أن دعا رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، إلى "تدخل دولي عاجل" بعد انخفاض مناسيب مياه نهري دجلة والفرات.
وقال السوداني في كلمة له خلال مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه حضره مراسل "الغد برس"، إن "انخفاض مناسيب مياه نهري دجلة والفرات يستدعي تدخلا دوليا عاجلا"، لافتا الى أن "شح المياه يعد تهديداً لثقافة وحضارة العراق".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار