الأسدي يعلن أعداد المشمولين بخدمات الوزارة في الأنبار ويوجّه دعوة للشباب

4-07-2024, 12:45

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، أعداد المشمولين بخدمات الوزارة في محافظة الأنبار، داعياً شباب المحافظة إلى استثمار قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد لـ"ضمان حقوقهم وعوائلهم".

وذكرت وزارة العمل في بيان ورد لـ"الغد برس"، أن الأسدي زار محافظة الأنبار والتقى بالمحافظ محمد نوري وأعضاء الحكومة المحلية لـ"بحث سبل التعاون والتنسيق المشترك بين الوزارة، والحكومة المحلية لدعم عمل أقسام الوزارة".

وقال الأسدي في مؤتمر صحفي بحسب البيان، إن "الأنبار هي واحدة من المحافظات التي تعرضت إلى محنة كبيرة غير اعتيادية تسببت بدمار كبير، لكنها استطاعت بإدارتها المحلية أن تكون انموذجاً لباقي المحافظات، هذه المحافظة تستحق كل الدعم حتى تعود كما كانت في السابق وأفضل".

وأشار إلى أن "هذه الزيارة هي الثانية لنا إلى المحافظة، ومجيئنا اليوم هو لخدمة أبنائها خاصة وأن محافظة الأنبار لها مكانة خاصة في نفوسنا، ونحن كوزارة كنا وما نزال قريبين من المواطن من خلال دوائرنا، وأقسام الوزارة في هذه المحافظة".

وأعلن الأسدي "إطلاق البحث الاجتماعي للمصابين بالأمراض السرطانية وحسب قاعدة البيانات الواردة من وزارة الصحة (الوجبة الثانية)، وإطلاق المرحلة الثانية من البحث الاجتماعي لمصابي الفشل الكلوي استناداً إلى موافقة رئيس مجلس الوزراء".

ولفت إلى "وصول عدد الأسر المستفيدة من الإعانة الاجتماعية في الأنبار إلى 108,723 أسرة، منها 78,319 أسرة يعيلها رجل، و30,404 أسرة تعيلها امرأة"، مبيناً أن "81,840 أسرة في المحافظة تم إجراء البحث الاجتماعي لها وإكمال الإجراءات على قواعد البيانات وبانتظار التخصيصات المالية لإطلاق الإعانة لها".

كما أعلن الأسدي "إطلاق المرحلة الثانية من البحث الاجتماعي للنازحين العائدين إلى المحافظة (الوجبة الثانية) الاثنين المقبل"، موضحاً أن "عدد المشمولين براتب الحماية الاجتماعية في المحافظة من النازحين 60 ألفاً، وأن أكثر من 1600 نازح من العائدين إلى المحافظة تم شمولهم بالإعانة الاجتماعية خلال الشهرين الماضيين".

ونوه وزير العمل والشؤون الاجتماعية بأن "وزارته قامت بتحويل 2,377 مستفيداً بالإعانة الاجتماعية من الأنبار إلى عقود وزارة الداخلية".

وفي مجال رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، قال الأسدي إن "عدد المشمولين براتب المعين المتفرغ في الأنبار بلغ 38,783 مستفيداً، وعدد المحالين إلى اللجان الطبية في المحافظة عبر منصة أور بلغ 2001، وبلغ عدد المشمولين بالتفرغ الوظيفي لإعانة المعاقين 1170 موظفاً".

وبشأن القروض، لفت الأسدي إلى أن "عدد المستفيدين من قروض دعم المشاريع الصغيرة في المحافظة بلغ 1,487 مقترضاً، والمستفيدين من قروض برنامج حاضنات الأعمال بلغ 10 مقترضين، وأن عدد الحاصلين على إجارة الخدمات الصناعية 716 مستفيداً في المحافظة".

وفي ما يتعلق بالضمان الاجتماعي، دعا الأسدي "الشباب الأنباري إلى استثمار قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد لضمان حقوقهم وعوائلهم خاصة بعد دخول الضمان الاختياري حيز التنفيذ"، مضيفاً أن "عدد العمال المضمونين في المحافظة 11,704 عمال مضمونين، وأن عدد المشاريع المشمولة بأحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي في القطاعين الخاص والمختلط 3 آلاف و790 مشروعاً".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار