تحالف سياسي يكشف "سيناريوهات" لحسم منصب محافظ كركوك

12-07-2024, 17:03

+A -A

الغد برس/كركوك 

نفى عضو تحالف عزم، عزام الحمداني، اليوم الجمعة، عدم وجود أي اتفاق نهائي بشأن انتخاب محافظ جديد لكركوك، مشيرا إلى أن هناك سيناريوهين مطروحين لحسم قضية المحافظ.

وقال الحمداني في حديث متلفز تابعته "الغد برس" إن "حالة الانسداد السياسي دفعت بالحكومة الاتحادية أن تذهب إلى عقد جلسة أولى من خلال التوجيه إلى القوائم السياسية وممثليها، بالتالي أشرعت جميع تلك القوى والأحزاب السياسي لعقد جلسة، وهذا يعتبر انجاز وطني على اعتبار أن هذه المبادر نتج عنها توافق وطني".

وأشار إلى "العمل في كركوك على تأسيس حكومة وطنية لا يجتزأ احدا منها، الكل يشترك في صناعة القرار الوطني، المكون العربي بجميع القوام والاحزب السياسي الفائزة، المكون التركماني أيضا بجميع قوائمه، وحتى القرار السياسي الكردي".

ولفت الحمداني، إلى أن "تلك المعارضة سوف تعمل على إعاقة العمل السياسي على اعتبار أنه تم اجتثاثهم أو انقاصهم من العملية السياسية مثل ما ذهب الاتحاد الوطني. لربما يبدو أن الاتحاد الوطني شعر أن هناك شبه اتفاق جانبي مع بعض الأطراف العربية والكردية والتركمانية لاقصائه".

ومضى بالقول: "علينا أن نتفق بأن كل القوى والأحزاب السياسية الفائزة اليوم تسعى إلى منصب محافظ كركوك، ولكن هذا التمسك بمنصب المحافظ من قبل جميع الأطراف لا يمكن وحده أن يمرر عملية تحقيق "النصف+واحد".

وعن الخيارات المطروحة بشأن تشكيل إدارة كركوك، أوضح الحمداني، أن "هناك سيناريوهين في الوقت الحالي، الأول تدوير منصب محافظ كركوك ما بين العرب والكرد وما بين المكون التركماني، وبعض الأطراف العربية وأيضا بعض الأطراف الكردية متمثلة بالحزب الديمقراطي، كما أن هناك سيناريو آخر وهو سنتين بسنتين مع المكون العربي والقرار السياسي الكردي".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار