الحزب الشيوعي: حل البرلمان هو المخرج الوحيد للأزمة الحالية

23-08-2022, 21:48

+A -A
الغد برس/بغداد

جدد الحزب الشيوعي العراقي، اليوم الثلاثاء، دعوته الى حل البرلمان  والإعداد لانتخابات مبكرة للخروج من الأزمة الراهنة. 

وقال المكتب السياسي للحزب في بيان  ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، إن "البلاد تشهد تطورات متسارعة وتتعمق يوما بعد اخر مظاهر الازمة العامة التي قادت الى شلل وتعطل مؤسسات الدولة؛ التشريعية والقضائية، وتراجع أداء السلطة التنفيذية، وما تركه كل ذلك من انعكاسات سلبية على حياة المواطنين ومستوى معيشتهم وتقديم الخدمات العامة لهم".

ولفت الحزب الشيوعي الى انه "حذر في وقت سابق من عدم الاستجابة السريعة لمطالب التغيير الشامل، واستمرار التخندق في المواقف والتشبث بالتوافقية والمحاصصة الطائفية وبالمنهج الفاشل، المسؤول عن الأزمة البنيوية  التي تعصف بمنظومة الحكم"، مبينا ان "الامر ادى الى استمرار تفاقم جوانب الازمة والتي يمكن ان تتخذ مسارات غير محسوبة العواقب تقوض مؤسسات الدولة".

وشدد على "أهمية وضرورة التوجه إلى حل مجلس النواب والإعداد لانتخابات جديدة مبكرة بمنظومة انتخابية وشروط  تضمن عدالتها ونزاهتها بما يحقق المشاركة الواسعة وتمثيلها للإرادة الشعبية المتطلعة في أن تكون الانتخابات مدخلا لمسار التغيير الشامل وإقامة دولة المواطنة، وتحقيق العدالة الاجتماعية".

ونوه الى ان " طريق حل البرلمان هو المخرج الاضمن سلميا ودستوريا لمواجهة الازمة المتفاقمة"، مبينا ان "خلاف ذلك فان الأوضاع مفتوحة على كل الاحتمالات والخيارات".

وعد الحزب الشيوعي ما يحصل اليوم يؤكد "أهمية استقلال القضاء وأدائه للمهام الموكلة له دستوريا، وأن ينأى بنفسه عن الصراعات السياسية".

وتظاهر انصار التيار الصدري، اليوم الثلاثاء، امام مبنى مجلس القضاء الاعلى، فيما قاموا بنصب مخيمات الاعتصام امام  المبنى

وعلق مجلس القضاء الاعلى عمل المحاكم التابعة للمجلس وللمحكمة الاتحادية العليا احتجاجا على تطويق  مبنى السلطة القضائية ومن ثم  عاد ليعلن استئناف العمل اعتبارا من الغد بعد انسحاب المتظاهرين.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار