الخدمات النيابية تحمل الامم المتحدة مسؤولية الحفاظ على المجتمع الايزيدي

29-08-2022, 10:40

+A -A
الغد برس / بغداد

حمل رئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية النائب، محما خليل علي اغا، اليوم الاثنين، الامم المتحدة مسؤولية الحفاظ على المجتمع الايزيدي بعد فشل الحكومة العراقية بالمحافظة على هذا المجتمع، على حد تعبيره.


وقال، علي اغا، في بيان ورد لـ"الغد برس"، ان "تعرض المجتمع الايزيدي لإبادة جماعية وقتل واختطاف وسبي لنسائه، اهانة كبيرة للإنسانية وحقوق الانسان، مما يضع العالم اجمع امام مسؤولية الحفاظ على هذا المجتمع واعادة تأهيله".


واضاف، ان "الايزيديين اليوم لجأوا الى الشتات والهجرة من وطنهم باتجاه دول العالم لفقدانهم الثقة بالحكومة العراقية التي فشلت بالنهوض بمتطلباتهم الاساسية ومنحهم حقوقهم المشروعة؟".


واوضح، ان "مصداقية الامم المتحدة تقف اليوم على المحك من قضية الاقلية الدينية الايزيدية، والتي يجب عليها ايجاد الحلول لها وايقاف عمليات الابادة التي ما زالت مستمرة امام انظار العالم اجمع".


ولفت الى ان "مسؤولية الامم المتحدة يجب ان تكون في كافة الاتجاهات، وتتمثل اولا بالضغط على الحكومة العراقية بالقيام بواجباتها ومسؤولياتها بصنع بيئة صالحة في سنجار وليست طاردة كما هي عليه الان، فضلا عن صناعتها لإرادة دولية جامعة لاعمار سنجار وازالة كل العوائق التي تمنع الاهالي والنازحين من العودة اليها، ومعالجة اسباب الهجرة التي يلجأ اليها الشباب الايزيدي الهارب من واقعه المؤلم غير الانساني".


واشار الى ان "معالجة الهجرة للشباب الايزيدي لا يمكن ان تتم الا من خلال اقناع هؤلاء الشباب بالعمل الجدي واعادة الامل اليهم في وطنهم، وهذا الامر يجب ان يكون تحت مظلة تضامن دولي واسع وجدية حقيقية لإزالة مخلفات البيئة الطاردة في سنجار منها جلاء حزب العمال الكردستاني، وانهاء الصراعات الخارجية فيها، ومن ثم الالتفات الى اعمارها ومنح الحقوق لشعبها واهلها".


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار