"مناقشات معقدة".. تركيا تبتز بغداد: لا تصدير للنفط إلا بوقف التقاضي الأمريكي

5-09-2023, 16:15

+A -A

الغد برس/ ترجمة 

قالت مصادر إن من غير المتوقع استئناف تدفقات النفط العراقي إلى تركيا قبل تشرين الأول، حيث من المرجح أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بغداد، بعد تأجيل الزيارة التي كان من المقرر إجراؤها في آب الماضي. 

أوقفت تركيا تدفقات صادرات النفط من شمال العراق في 25 مارس/آذار، بعد أن أمر حكم تحكيم صادر عن غرفة التجارة الدولية أنقرة بدفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار عن الصادرات غير المصرح بها من قبل حكومة إقليم كردستان بين عامي 2014 و2018.

وفي أبريل/نيسان، قدم العراق التماسا إلى محكمة اتحادية أمريكية لتنفيذ قرار التحكيم الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية. وقالت المصادر إن عدم إحراز تقدم في حل هذه الدعوى كان أحد الأسباب وراء تأجيل زيارة أردوغان في أغسطس.

وقال مسؤول تركي كبير إن أردوغان لا يزال ينوي زيارة بغداد و"يريد التوقيع على اتفاق"، لكن "حتى الآن لم يتم اتخاذ الخطوات الملموسة التي توقعها العراق"، مما أدى إلى تقدم بطيء، بحسب تقرير لـ"رويترز" وترجمته "الغد برس". 

وأضاف المصدر أن إحدى الخطوات التي تسعى إليها أنقرة هي وقف التقاضي الأمريكي ونتيجة لذلك من المقرر أن تتم زيارة أردوغان في أكتوبر.

وقال مصدر آخر وهو مسؤول بوزارة الخارجية العراقية "حتى الآن لم نتلق جدولا زمنيا محددا من أنقرة بشأن الموعد المتوقع لزيارة الرئيس التركي إلى بغداد."

"قد يكون ذلك نهاية هذا الشهر، أو على الأرجح في أكتوبر، اعتمادا على التطور الناجح للمحادثات بشأن قضايا الطاقة التي تتطلب وقتا أطول من المتوقع بسبب قضايا شائكة متعددة."

وقال مسؤول نفطي عراقي مطلع على المحادثات إن مسؤولي الطاقة في بغداد وأنقرة "يجرون مناقشات معقدة" وأن استئناف التدفقات هو "المسألة الأكثر صعوبة"، مضيفا أنه "من غير المرجح" استئناف التدفقات هذا الشهر.

وقال مسؤولان نفطيان عراقيان أغلقا المحادثات إن تركيا سعت أيضًا إلى التوصل إلى حل وسط لتقليل الأضرار التي ستدفع للعراق بموجب تحكيم المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت مصادر عراقية قالت في وقت سابق إن تركيا تريد من العراق إسقاط قضية تحكيم ثانية بشأن الصادرات تغطي الفترة من 2018 فصاعدا.

ولم ترد وزارة الطاقة التركية على الفور على طلب للتعليق.

قال مصدران مطلعان إن حكومة إقليم كردستان خسرت ما يقرب من 4 مليارات دولار منذ توقف تدفقات النفط إلى ميناء جيهان التركي عبر خط أنابيب.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار