صدور أمر باستقدام مدير عام صحة ذي قار السابق

13-09-2023, 14:20

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاربعاء، صدور أمر استقدام بحق أحد المسؤولين المحليين في محافظة ذي قار، لتسببه في إلحاق "ضرر جسيم" بأموال ومصالح الجهة التي يعمل بها.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان ورد لـ "الغد برس"، إن "فريقاً من مكتب تحقيق الهيئة في ذي قار قام بضبط أوليات العقد المبرم بين دائرة صحة ذي قار ودائرة العيادات الطبية الشعبية البالغة قيمته (941.705.500) تسعمائة وواحدا وأربعين مليون دينار".

وتابعت أن "العقد شابته عدة مخالفات، منها: تجاوز المدير العام لدائرة الصحة في ذي قار حدود صلاحياته المالية البالغة كحد أقصى (500,000,000) مليون دينار، إذ تم إبرام العقد لمدة سنتين وبدون تحديد مبلغ كلي للعقد خلافاً للتعليمات المتضمنة قيام دائرة الصحة بالصرف بنسبة (12/1)؛ جراء عدم إقرار قانون الموازنة للعام 2022، فضلا عن وجود مغالاة في أسعار المواد المجهزة".

ونبهت الدائرة إلى "عدم وجود عطاءات منافسة أو جلب عروض مجهزين آخرين حسب تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2014 المعدلة، وعدم جود كشف بالمواد المجهزة يتضمن وصفا دقيقا للمواد مع العقد؛ لغرض تدقيقها عند الاستلام، وكذلك عدم وجود شهادة منشأ للمواد المجهزة".

وأضافت، أن "الفريق، بعد أن استكمل إجراءات التدقيق والتحري، نظم محضراً أصولياً بالعملية، وقام بربط تقرير ديوان الرقابة المالية، وتقرير شعبة التدقيق الخارجي، وملاحظات اللجنة التدقيقية المؤلفة في دائرة صحة ذي قار؛ بغية عرضه أمام قاضي التحقيق المختص، واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

وأشارت إلى أن "المحكمة بعد نظرها في الأوراق التحقيقية، قررت استقدام المدير العام لدائرة صحة ذي قار السابق؛ استناداً إلى أحكام المادة (341) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969) المعدل".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار